Friday, January 9, 2009

فوائد إستخدام تكنولوجيا الإتصالات و المعلومات للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة


لقد حولت ثورة المعلومات في طريقة سير الأعمال الحديثة ، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات مكنت الناس من تبادل كميات كبيرة من المعلومات بسرعة و بشكل موثوق و بتكلفة منخفضة.
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يمكن أن تحفز النمو و أن تخلق فرص عمل للفقراء و أن تعزز دخول أسواق جديدة و المساهمة فى توليد الدخل و تحسين الإنتاجية .
  
المساهمة الاقتصادية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ذات شقين -- توليد الدخل والحد من الفقر . تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تمكن الناس والشركات من إلتقاط الفرص الاقتصادية بهدف زيادة كفاءة الأعمال ، وتعزيز المشاركة في الشبكات الاقتصادية الموسعة وتوفير الفرص للعمالة.
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يمكن أيضا أن تعزز الدور الرئيسي الذي تؤديه الشركات الصغيرة والمتوسطة في الاستراتيجيات الوطنية للتنمية الاقتصادية من خلال تسهيل تدفق المعلومات ورؤوس الأموال والأفكار والأشخاص والمنتجات .  

ويمكن لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة القوية التي يتم دمجها في الاقتصاد الرقمي العالمي أن يؤدي إلى خلق فرص العمل وزيادة الإيرادات العامة و الارتفاع العام في مستوى المعيشة . بالإضافة إلى ذلك ، استخدامات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة للمشاركة في اقتصاد المعرفة يقدم فرصا هائلة لتضييق الفوارق الاجتماعية والاقتصادية ، وبالتالي المساعدة في تحقيق أهداف التنمية الأوسع نطاقا.
 
فوائد إستخدام تكنولوجيا الإتصالات و المعلومات للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة

يمكن النظر إلى فوائد تكنولوجيا الإتصالات و المعلومات , برؤية خطوات تحسين وظائف و علاقات المؤسسات الصغيرة و المتوسطة بنفسها و بالمؤسسات الأخرى و بالعملاء

المؤسسة نفسها :


   تعزيز وزيادة كفاءة إجراءات الأعمال الداخلية و إدارة موارد الشركة بشكل فعال
زيادة الإنتاجية و تقليل الفاقد في عمليات الإنتاج
تحسين نظم إدارة المخزون  
 تحسين المحاسبة والميزانية 

تحسين الاتصال بين مختلف الإدارات داخل الشركة بشكل أسرع
يسمح للمؤسسة بتخزين و تبادل و إستخدام المعارف المكتسبة و الدراية الفنية بداخلها
مشاركة وتعلم الممارسات التجارية الجديدة 
 تسهيل بناء القدرات  لأصحاب الأعمال و العاملين من خلال برامج التعليم الإلكتروني

   

المؤسسات الأخرى
 
يقلل من تكاليف المعاملات مع زيادة السرعة وموثوقية المعاملات
ربط الشركات الصغيرة والمتوسطة بشكل أكثر سهولة  و تخفيض تكاليف الاتصالات والحواجز الجغرافية مع الموردين و العملاء من مختلف أنحاء العالم , والإرتباط بسلاسل التوريد العالمية
استحداث طرق جديدة للدفع عن طريق التجارة الإلكترونية.
تبسيط الخدمات الحكومية مثل تسجيل الشركات وإيداع الضرائب  
  

العملاء :


التواجد على شبكة الإنترنت يعطي الشركة على الفور جمهور عالمي يستطيع بسهولة الوصول إلى الشركة و إلى معلومات عن خدماتها و منتجاتها .
إتاحة التوسع الجغرافى للسوق , للتعامل مع أسواق ذات نطاق زمنى مختلف و بالتالى تصبح قاعدة العملاء المحتملين للمشروع لا نهاية له , تمكن تكنولوجيا الإتصالات و المعلومات التواصل على مدار 24 ساعة و بالتالى الوصول إلى  العملاء المحتملين لها بلغ عددا لم يسبق له مثيل في التاريخ.  


إستخدام الإنترنت فى ممارسة الأعمال

يمكن لمالك المشروع الذي يدرك فوائد استخدام تكنولوجيا المعلومات و الإتصالات عند ممارسة الأعمال التجارية ويطبقها تعظيم إمكانيات مشروعه و إيراداته.

متجر لا يغلق أبدا

شبكة الإنترنت العالمية تعمل 24 ساعة يوميا، سبعة أيام في الأسبوع . من خلال إنشاء متجر على الانترنت ، يصبح للمؤسسة القدرة على التواجد طوال الوقت


فعالية التكلفة

لعل أكبر ميزة لاستخدام الإنترنت للأعمال التجارية هى فعاليته من حيث التكلفة . افتتاح و إدارة متجر على الانترنت تكلف جزء من الميزانية المطلوبة لفتح متجر مادي . الاعلان على شبكة الانترنت أقل تكلفة من وسائل الاعلام التقليدية ، و تسمح لأصحاب الأعمال إستهداف المعلن إليه بمعايير عديدة , جغرافيا , لغويا , الجنس , الفئة العمرية ...إلخ . كما تسمح شبكة الإنترنت لإجراء الأعمال التجارية دون سفر مكلف . في قطاع تجارة التجزئة، على سبيل المثال، يمكن لصاحب المتجر تصفح و شراء السلع لإعادة بيعها من الموردين في جميع أنحاء العالم بدون الحاجة إلى مغادرة جهاز الكمبيوتر الخاص به.

خدمة العملاء

تقرب التكنولوجيا الأعمال للعملاء .قد تستخدم الشركات البريد الالكتروني للإجابة على الأسئلة ، و تقديم دردشة فوريةعلى الإنترنت لمساعدة العملاء الذين يزورون موقع تجاري على الشبكة ، و تجهيز مراكز الاتصال بأحدث معدات الهاتف الذي يجعل ممثلي خدمة العملاء  أكثر كفاءة . إعطي للعملاء اختيار طرق الاتصال بالشركة . التكنولوجيا قوية ، و لكن يبقى عنصر الإنسان في الاعتبار ، لا تبخل على تدريب العاملين على تقنيات فعالة لخدمة العملاء و الاستخدام السليم لهذه التكنولوجيا.

التسويق

إستخدام وسائل الاعلام الاجتماعية  والدعاية والإعلان من خلال الإنترنت ، يساعدك على الوصول إلى العملاء ربما لم تكن تستطيع الوصول إليهم أبدا 
التكنولوجيا أراحت الأعمال الصغيرة من قيود الإعلانات المطبوعة عندما يتعلق الأمر بالوصول إلى العملاء الحاليين أو المحتملين يتعدد نطاق التسويق عبر الإنترنت من مجرد موقع إعلامى بسيط على الإنترنت , إلى الإعلان على محركات البحث .
التسويق عبر البريد الإلكتروني هو وسيلة فعالة و منخفضة من حيث التكلفة لإرسال نشرات , كوبونات , أو تحديثات الأعمال إلى مجموعة كبيرة من الأشخاص  . التسويق عبر الهاتف المحمول هو الحدود الجديدة نسبيا التي تصل إلى الناس من خلال الرسائل النصية.

التواصل

 أصبحت الهواتف المحمولة من الضروريات لأصحاب الأعمال الصغيرة و الموظفين . هذه الأجهزة هي شرايين الحياة للبقاء على اتصال فى أى وقت و أى مكان  والرد على استفسارات العملاء في الوقت المناسب . الهواتف الذكية تزيد الإمكانيات بالوصول إلى  الإنترنت و البريد الإلكتروني  و تطبيقات  الأعمال في جهاز يدوي صغير . البريد الالكتروني والرسائل النصية و الشبكات الاجتماعية و غيرها من أوجه التقدم في مجال الاتصالات التي تحافظ على الشركات الصغيرة متصلة بقاعدة عملائها ، و تحسين الاتصالات الداخلية داخل الشركة بين الموظفين.
 

3 comments:

  1. عزيزي المتسوق احصل الان علي افضل خصومات و تخفيضات لا حصر لها من خلال موقعنا التي يمنحك قسائم شراء متميزه التي تعد من اهم مواقع التسوق الالكتروني لشراء كافة الموديلات باقل الاسعار و اقل التكاليف حيث تصل الخصومات الي اكثر من 50 % علي كافة موديلات .

    ReplyDelete
  2. اذا كنت تريد الحصول علي تخفيضات تصل الي اكثر من 50 % علي كافة المستلزمات يجب عليك التسوق و استخدام قسائم شراء التي توفر لك تخفيضات باقل المصاريف وفر اموالك الان و قم بالانضمام عبر موقعنا اختيار كافة المنتجات ثم انسخ كوبون خاص بيك و تمتع باقوي الخصومات .

    ReplyDelete
  3. عزيزي المتسوق احصل الان علي افضل خصومات و تخفيضات لا حصر لها من خلال موقعنا التي يمنحك قسائم شراء المميز حيث يعد من اهم مواقع التسوق الالكتروني لشراء كافة الموديلات باقل الاسعار و اقل التكاليف حيث تصل الخصومات الي اكثر من 50 % علي كافة الموديلات .

    ReplyDelete