Tuesday, September 10, 2013

الجافاسكريبت

الجافاسكريبت هى لغة البرمجة لشبكة الإنترنت . معظم مواقع الإنترنت الحديثة تستخدم جافاسكريبت , و كل متصفحات الإنترنت الحديثة تشمل مفسر الجافاسكريبت ,
الجافاسكريبت جزء من تكنولوجيات يجب أن يتعلمها كل مطور للويب و هى  :
HTML  لتحديد محتوى صفحات الإنترنت .
CSS  لتحديد شكل العرض لتلك الصفحات .
JavaScript  لتحديد تصرفات تلك الصفحات .

الجافاسكريبت مختلفة كليا عن لغة البرمجة الجافا .

الجافاسكريبت أنشئت لدى  NETSCAPE  فى الأيام الأولى للإنترنت , فنيا هى ماركة مسجلة مرخصة ل
 Sun Microsystems  -  الأن  Oracle  - إستخدمت لوصف تشغيلة NETSCAPE  الأن MOZILLA - للغة .
قامت Netscape  بتقديم اللغة للتوحيد القياسى ل ECMA (European Computer Manufacturer’s Association) - و بسبب مشاكل متعلقة بالماركة المسجلة , الإصدار القياسى للغة ظل بإسم ECMAScript , لنفس الأسباب المتعلقة بالماركة المسجلة , إصدار ميكروسوفت للغة رسميا معروف ب JScript  .
عملا , الجميع يطلق على اللغة الجافاسكريبت .
سنستخدم إسم ECMAScript للإشارة إلى المعيار القياسى للغة فقط .

خلال العشر سنوات الماضية قامت كل متصفحات الإنترنت بإضافة الإصدار 3 من معيار  ECMAScript  .
مؤخرا تم تعريف إصدار جديد من اللغة ECMAScript 5  , و العديد من المتصفحات تقوم بإضافتها .
الإصدار الرابع من اللغة ظل فترة طويلة تحت التطوير و لكنه لم يصدر .

عند تعلم لغة برمجة جديدة من المهم تجربة الأمثلة المقدمة فيها , و تعديلها و تجربتها مرة أخرى لإختبار فهمك لها .
لكى تفعل ذلك تحتاج مفسر جافاسكريبت , و الموجود فى كل متصفح للإنترنت , مثل فايرفوكس Firefox 
و إضافة الإمتداد فايربج Firebug 
http://getfirebug.com

http://www.apachefriends.org/en/xampp.html

NotePad++

20 comments:

  1. يمكنكم التمتع معنا والتعرف على افضل العروض الرائعة من كود هوم بوكس لتحصل على افضل الخدمات و العروض و الخصومات التي تناسب جميع العملاء زورو موقعنا الان و احصل على كل ما تريده

    ReplyDelete
  2. احصل الان علي افضل خصومات من خلال كود خصم اسوس التي يمنحكم الان ارقي و افضل ملابس باقل الاسعار و اقل التكالي من خلال موقعنا المتخصص الذي يعمل على تقدم العديد من تالعروص العالمية والرائعة الان كما اننا نوفر العديد من العروض الرائعة التى نقدمة اليكم الان

    ReplyDelete
  3. اليكم الان افضل العروض الرائعة الان كود خصم جملون التي نقدمة الان حيث انه من افضل الموقع التسوق الالكتروني التي تمنحك خصومات و تخفيضات لا حصر لها علي كافة المواقع و المنتجات من ارقي الكتب المختلفة

    ReplyDelete
  4. تواصل الان معنا وتعرف على افضل الخصومات الرائعة الان من كود خصم أجمل المتخصص فى تفدم افضل المتنتجات دون قلق من الاسعار لاننا نعمل على تقدم ارقي انواع العطور الرائعة الان

    ReplyDelete
  5. تعرف الان معنا على تقدم افضل العروض الرائعة من كوبون خصم هاي بيبي العالمية التي توفر لك افضل خدمات باقل الاسعار و اقل التكاليف من خلال موقعنا المتميز التي يمنحك ارقي منتجات الاطفال من عربات و مشيات اطفال و غيره الان

    ReplyDelete
  6. اليكم الان افضل العروض الرائعة الان كود خصم جملون التي نقدمة الان حيث انه من افضل الموقع التسوق الالكتروني التي تمنحك خصومات و تخفيضات لا حصر لها علي كافة المواقع و المنتجات من ارقي الكتب المختلفة

    ReplyDelete
  7. خصوماتنا المتنوعة نتيحها الى جميع المتسوقين من أقسام الموقع عبر رمز خصم يتيح الى المتسوقين خصم يتجاوز ال 30% على جميع القطع التى يتمكن العملاء من الحصول عليها بأعداد كبيرة جدا، تتاح المنتجات الى العملاء و المتسوقين عبر السبل المختلفة للدفع الاونلاين او الدفع عبر التحويل البنكي او النقدى كذلك.

    ReplyDelete
  8. خصوماتنا المتنوعة نتمكن من تقديمها الى المتسوقين من خلال مجموعة من كوبونات الخصم و قسائم شراء موقعنا التى تتيح الى العملاء خصومات تصل الى اكثر من 100 ريال؛ مما يمكن العملاء من الحصول على مختلف لوازمهم و احتياجاتهم من مختلف العلامات التجارية العالمية و المحلية و التى لا مثيل لها.

    ReplyDelete
  9. منتجاتنا الأصلية و المضمونة يتمكن العملاء من الحصول عليها عبر كوبونات خصم فعالة تصل نسب الخصم بها اكثر من 35% و أكثر على جميع السلع التى تطرح بالموقع، من أشهر الماركات العالمية والمحلية المضمونة، المقدمة الى جميع المتسوقين بمنتهى اليسر عبر الطرق المتنوعة للدفع و عبر خدمات توصيل مجانية أحيانا.

    ReplyDelete
  10. خصوماتنا المتنوعة تصل اكثر من 300 ريال على الطلبات المتنوعة التى يريدوها العميل من أقسام الموقع التى تطرح فى الوقت الذى يريد المتسوق و من اى مكان كذلك، مما يمكن العميل من الحصول على مختلف اللوازم التى يريدوها بأقل تكلفة و بالألوان التى يريد كذلك عبر قسائم شراء فعالة للجميع .

    ReplyDelete
  11. منتجاتنا المتنوعة نطرحها اليكم عبر كود خصم فعال و ايضا العديد من الكوبونات الفعالة على كافة المنتجات من خلالها؛ يتمكن المتسوقون من الحصول على أكبر عدد ممكن من المنتجات الاصلية و المضمونة التى لا مثيل لها، يتمكن العملاء من الحصول على المنتجات بأقصى سرعة ممكنة عبر خدمات التوصيل المتاحة للجميع.

    ReplyDelete
  12. خصومات لا حصر لها من خلالها يتمكن العملاء من التسوق بأقل تكلفة ممكنة و من منتجات لا مثيل لها على الإطلاق بجودة عالية و من خامات مضمونة، تقدم عبر كود خصم فعال يتمكن المتسوقون من خلاله من إيجاد قطع على قدر عالى من الجودة و بسعر مناسب غير مبالغ بها.

    ReplyDelete
  13. نوفر عبر كوبون خصم موقعنا العديد من نسب الخصم المتجددة و التى تقدم الى الجميع من العملاء والزوا ر على مختلف المنتجات الاصلية و المضمونة و التى تتاح فى اقسامنا المتنوعة على مدار اليوم من ماركات عالمية و محلية تقدم الى المتسوقين بتكلفة أقل و بجودة لا مثيل لها كذلك.

    ReplyDelete
  14. خصومات لا مثيل لها الى كافة المتسوقين من أقسام موقعنا عبر كود خصم موقعنا الفعال و الذي تصل الخصومات به الى المتسوقين على كافة القطع اكثر من 150 ريال  و يتمكن العملاء من الحصول عليها فى اى وقت يريد و بغاية من السرعة و السهولة التى لا مثيل لها ايضا.

    ReplyDelete
  15. منتجاتنا المتنوعة نقدمها اليكم عبر كوبون خصم موقعنا الذى يسهل التسوق الى العملاء و يمكنهم من الحصول على المنتجات بربع او نصف الثمن و ذلك فى أسرع ما يمكن و بغاية من السهولة و دون الحاجة الى الانتظار مزيد من الوقت من أجل استلامها من فرق التوصيل الأفضل على الإطلاق.

    ReplyDelete
  16. منتجاتنا المتنوعة تتمكنوا من التعرف عليها بسهولة فى اقسام موقعنا المتنوعة والتى من السهل الوصول إليها والتى تتاح عبر كود خصم موقعنا الفعال و الذى تتجاوز خصوماته ال 100 ريال الى جميع قاصدي الموقع ليتمكنوا من التسوق باقل تكلفة ممكنة و من منتجات اصلية و نالت اعجاب عملاء الموقع السابقين.

    ReplyDelete
  17. خصوماتنا التى تصل اكثر من 100 ريال على اى منتج من خلال قسائم شراء موقعنا التى تقدم الخصومات من خلالها الى المتسوقين على اى منتج من منتجاتنا الأصلية و المضمونة و التى من السهل الوصول اليها و التى تقدم من خامات مضمونة و لا مثيل لها لا ضرر من استخدامها.

    ReplyDelete
  18. معنا تتمكنوا من الحصول على ارقى القطع على الإطلاق المواكبة الى مختلف صيحات الموضة و المتنوعة فى اشكالها و الوانها و مقاساتها و التى تقدم بأقل تكلفة ممكنة و ذلك عبر كود خصم موقعنا الفعال والمتجدد و المقدم فى اى وقت يريد العميل و بنسب خصم لا مثيل لها ايضا.

    ReplyDelete
  19. منتجاتنا يتم انتقائها بغاية من الحرص و الدقة التامة التى لا مثيل لها و تتاح المنتجات الى العملاء طوال ال 24 ساعة و يتمكنوا من الحصول عليها بغاية من اليسر و السهولة، عبر السبل المختلفة للدفع و تتاح المنتجات من خامات متنوعة و من مختلف العلامات التجارية عبر كوبون خصم موقعنا.

    ReplyDelete
  20. خصومات وهمية الى عملاء موقعنا من خلال رمز خصم
    فعال تصل الخصومات به الى الجميع اكثر من 25% على اى منتج يريد العميل من مختلف اقسام الموقع التى بها اكبر عدد ممكن من المنتجات المتنوعة فى اشكالها و خاماتها و ماركاتها و التى تقدم الى العملاء بسهولة لا مثيل لها

    ReplyDelete