ما هى دراسة الجدوى المالية ؟
هى تقييم للجوانب المالية لتشغيل الأعمال , بما فى ذلك رأس المال , النفقات , العائدات .
رأس مال البدء , هو السيولة النقدية المطلوبة لبدء العمال و إبقائه قيد التشغيل حتى الإكتفاء الذاتى
هناك عدة طرق لزيادة رأس المال , إستثمار من مستثمرين , أو قروض من بنوك أو هيئات تمويل .
تحديد الهيكل الخاص بتكاليف البدء :
يمكن جمع فئات تكاليف بدء شركة جديدة فى الأتى :
التكاليف الإدارية و الأجور .
تكاليف تكنولوجيا الإتصالات و المعلومات .
تكاليف المبيعات .
تكاليف التسويق .
تكاليف الأتعاب المهنية .
هذه التكاليف تختلف من مشروع لأخر بحسب الصناعة المنتمى إليها
وسيلة جيدة لمعرفة تكاليف بدء أنشطة أعمال , هى الإتصال بجمعيات الأعمال أو منتديات المشروعات الصغيرة و المتوسطة , فهى مصدر جيد للمعلومات بالنسبة للشركات الجديدة و القائمة .
عند حساب تكاليف بدء التشغيل ضع فى إعتبارك أنك ستحتاج على الأرجع عدة أشهر من التمويل لتغطية النفقات , ربما حتى قبل أن تفتتح أعمالك , و بعد تشغيل المشروع ستستغرق وقتا حتى يكتفى المشروع ذاتيا .
لهذا تأكد من أنه لديك ما يكفى من المال لانشاء المشروع و تعيين موظفين و تغطية التكاليف ذات الصلة ,و كن عقلانيا فى توقع الدخل فى المراحل الأولى للمشروع .
و من ناحية أخرى يمكن هيكلة قروض جهات التمويل لتأجيل تسديد المدفوعات فى الفترة الأولى لتشغيل المشروع .
إفصل بين التكاليف التى تدفع مرة واحدة و التكاليف المتكررة :
ميز بين التكاليف التى يجب عمل حسابها عاما بعد عام , كالمرتبات و الإيجار ... , و التكاليف التى تدفع لمرة واحدة , كمصاريف أثاث المكتب ... , هذا يسمح لك لوضع ميزانية لفترة التشغيل الأولية , أجل المصاريف غير الأساسية مثل مصاريف الديكور لما بعد الحصول على بعض الأعمال و إتمام صفقات .
إعلم المزايا الضريبية للأعمال فى بلدك :
الإعفاءات الضريبية و توقيتها - التكاليف التى يمكن خصمها ....
No comments:
Post a Comment